الشروخ الخرسانيه واسابها و علاجها

واحده من  المشاكل الي بتواجه المهندسين او بتضايقهم او بتضايق عامه الناس هيا ظهور شروخ سواء ف الاعمده او الكمرات او الحيطان عشان كدا هانساعدك ف تحليل نوع الشرخ وهل بيمثل خطر على المنشأ ولا لا و ها نقدملك بعض الحلول لهذه الشروخ…

تصنيف الشروخ ..

فيه نوعين من الشروخ  :

  • شروخ لأسباب غير انشائيه .
  • شروخ لأسباب انشائيه .

  • بالنسبه للشروخ الغير انشائيه :
  • شروخ الانكماش الحراري : السبب الرئيس لهذا النوع هوا الحراره الناتجه من التفاعل الكميائي بين الماء و الاسمنت و لما بتبرد الخرسانه بتبدأ تنكمش و تظهر الاجهادات الحراريه ف الظهور والنمو و خصوصا اذا كان التبريد غير منتظم .
  • شروخ الانكماش اللدن : بتحصل نتيجه التبخر السريع للماء من سطح الخرسانه وهي لدنه قبل التصلد و التبخر هنا بيبقي سريع و شكلها ف العاده بيبقي قصير و بتظهر ف اتجاهين عكسيين في ان واحد .
  • شروخ انكماش الجفاف : النوع دا بيحصل لما تتقابل العناصر القصيره ذات التسليح القليل حواجز بتعوقعها مثل اتصال قطعه معماريه ذات تخانه صغيره ببلاطه شرفه ذات تخانه كبيره .
  • فروق الاجهادات الحراريه : و النوع دا بيحصل نتيجه الارتفاع المباشر في درجه الحراره الذي يولد سلسله من الشروخ اذا حصل اختلاف كبير ف درجات الحراره بين وجهي بلاطه او كمره ودا بيحصل بشكل قليل ف المنشأت السكنيه و بيحصل في منشاءات معينه مثل الخزانات وفي حالات خاصه لما يكون السائل المخزوم داخل المنشأ ساخنا او باردا جدا عكس السطح الخارجي للمنشأ و كذلك في واجهات المباني المعرضع لأشعه الشمس ف تتمدد بينما تظل درجه الحراره ف باقي المنشأ منخفضه ف بينتج شروخ قطريه من الزوايا في المنشأت الطويله جدا .
  • شروخ نتيجه التاكل : نمو صدأ الحديد و تمدده حول حديد التسليح بينتج عنه شروخ تؤدي الي سقوط الخرسانه كاشفه حديد التسليح و كولوريدات الكالسيوم الموجوده في الحديد بتساعد علي ذلك بالاضافه الي الرطوبه العاليه المشبعه بالاملاح في المناطق الساحليه وهذه الشروخ خطيره جدا على المنشأ لأن نتيجه لهذه الشروخ بتقل قدره المنشأ على تحمل الاحمال و كذلك بتقل نسبه التسليح الموجوده فى القطاع الخرساني .

  • ثانيا الشروخ لأسباب انشائيه :

نتيجه لاجهادات الشد عند تحميل المنشأ بتظهر الشروخ الانشائيه و لذلك تحدث الشروخ في الكمرات ف الجانب المعرض للشد تحت تأثير عزوم الانحناء .

فاذا كان التسليح مناسب و موزع بشكل ملائم (تفريد الحديد سليم و مدروس )وكانت الخرسانه جيده و غنيه بالاسمنت فان هذه الشروخ تكون دقيقه بالشكل الكافي و عموما هذه الشروخ تكون مقبوله اذا كان سمكها .2 مم  و اثبتت التجارب ان صدأ الحديد بيزداد بسرعه اذا زاد سمك الشرخ عن  .4 مم .

و قد تظهر بعض الشروخ نتيجه القص و بتكون شروخ قطريه مائله في اتجاه اسياخ التسليح ( التكسيح ) و بتحصل نتيجه عيوب في ترابط اسياخ الحديد ذات لقطر الكبير مع الخرسانه او اذا كان جنش الاسباخ قصير مما يؤدي الي ضعف الربط بين اساياخ الحديد و الخرسانه و اذا كانت هذه الشروخ معقوله ولا تزداد بصفه مستمره فلا خطر منها و اذا كانت بتشير الي سلوك غير طبيعي للمشأ فانها تكون ف غايه الخطوره ومثال على تلك الشروخ الخطيره…

  • شروخ عزوم الانحناء التي يزداد اتساعها بصفه مستمره .
  • شروخ بتحصل ف اجزاء الخرسانه المعرضه للضغط ودا بيشير الي سلوك غير طبيعي فى المنشأ او ان المنشأ يتعرض الي احمال كبيره .
  • نفتت الخرسانه فى مناطق الضغط ( الاعمده او الكمرات او البلاطات في الجانب المعرض للضغط ) وهذه تكون اقصي درجات الخطوره على المنشأ .

و عند حدوث هذه الانواع من الشروخ يكون من الضروري تدعيم المنشأ و تزال الاحمال فورا و بعد ذلك يدرس اساس و مصدر الخلل فى المنشأ  و نبدأ في حل المشكله .

وقد يكون سبب الخلل زياده فى الاحمال او هبوط فى التربه او التسليح غبر كافي او ان نوعيه الخرسانه رديئه .

صيانه و ترميم الشروخ فى المنشأت…

مراقبه الشروخ عند ظهورها و اختبار سمك وعرض و طول الشرخ و من المهم ايضا مراقبه ما اذا كان الشرخ بتسع از يزداد عمقه مع مرور الزمن ام لا و فيه العديد من الطرق لدراسه الشروخ زي استخدام بقع الجبس ومتابعه حدوث الشرخ فى الجبس او باستخدام جهز بيقيس العرض بين كرتين من الحديد مثيتين على جانب الشرخ .

و يجب قياس انحناء او تشوه عناصر المنشأ و معرفه الهبوط النهائي للأساسات و هذه الملاحظات سوف تقودنا الي السبب وراء الشروخ و بعها يمكن اقتراح طريقه العلاج .

ترميم الشروخ :

اذا كانت الشروخ ناتجه عن اسباب غير انشائيه وكانت الشروخ دقيقه لا تؤثر على استمراريه تحميل المنشأ  ف يتم تنظيف السطح باستخدام فرشاه معدنيه و تحقن الشروخ على طبقات باستخدام حقن اسمنتيه لاصقه .

و اذا كانت الشروخ الشعريه عميقه وعموديه على اتجاه الضغط ف يتم حقنها بماده تتصلب حراريا و من الضروري استخدام منتج منخفض اللزوجه .

اما اذا كانت الشروخ عريضا و كبيرا و عميقا بحيث يصل الي حديد التسليح ف يجب معالجته حتي لا يصاب الحديد لاصدأ واذا  كان الحديد اتصاب بالصدأ ف يتم ازاله الغطاء الخرساني المغلف للحديد و تنظيف الاسياخ و استبدال الغطاء المزال بخرسانه جيده كغطاء للحديد و يتم استخدام ماده دهان خاصه من ماده بوليمريه مطاطه  لربط الخرسانه القديمه بالجديده مثل الايبوكسي اللاصق و يمكن استخدام المواد البوليمريه في علاج الشروخ و اكثرها استخداما في  الترميمات الانشائيه هي الروابط الايبوكسيه  .

Tags:

You may also like...

0 thoughts on “الشروخ الخرسانيه واسابها و علاجها”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *