توريد واستلام الخامات في الموقع1

التوريدات

الردم ورمل الاحلال

  1. لابد قبل البدء في التوريد تحديد عدد السيارات التي ستقوم بالتوريد من جهة المورد لسهولة المراقبة والاستلام:

أ‌.    أرقام السيارات.

ب‌.  تكعيب الفارغ للسيارات (م3).

2-   اعتماد عينة من الردم أو الرمل المطلوب توريده، مع ضرورة الفحص المعملي مع ضرورة إلزام المورد بتحديد مكان المحجر الذي يتم التوريد منه.

3-   يتم عمل بيان بالمخازن لكل سيارة (رقم السياره و تكعيب الفارغ ) لمدة (اسبوع أو شهر) العمل.

4-   يتم الاستلام بمعرفة المخازن (كميات) وذلك بمراجعة السيارات الواردة بعمل تسوية لسطح السيارة بحيث يمكن بسهولة قياس ارتفاع الردم في الصندوق وذلك بقياس الفارغ من أعلى وطرحه من الارتفاع المعلوم لدينا، وبذلك يكون لدينا التكعيب الفعلي للسيارة.

ويتم اتباع هذا الاسلوب مع جميع السيارات الواردة بدون استثناء.

5-   يتم التأكد من قسم ضبط الجودة من مطابقة الحمولة للمواصفات الموردة بها (سواء ورديه ليليه أو نهاريه):

‌أ.    ردم (أقل جودة من الاحلال ورمل التشغيل).

‌ب.  احلال.

‌ج.   رمل تشغيل بياض ومباني.

بمعنى أنه لو كانت نوع الحمولة احلال ووجدت جودتها اقل يتم محاسبة المورد على أنها ردم وليست إحلال ، أما في حالة احتواء الحمولة على مواد مخالفة (طفلة / مواد غريبة) يتم رفَض الحمولة ولا يحاسب عليها المورد.

6-   بالنسبة لمتابعة استهلاك خامة (الردم / الاحلال / رمل التشغيل) يقوم المهندس المسئول قبل التوريد بتحديد احتياجاته من الأنواع المختلفة ومكان الاستخدام (رقم الفيلا أو المبنى) وذلك لكل منطقة بالمشروع والتوقيع على أذون الصرف المخزنية.

يستحسن إذا أمكن أن يتم التعتيق قرب أماكن العمل لتقليل هوالك إعادة النقل مرة أخرى.

7-   يتم من خلال المستخلصات حساب كميات الأعمال التي تم تنفيذها لمختلف البنود التي تستخدم أنواع (الإحلال ، رمل تشغيل، ردم) ومقارنة الاستهلاك الهندسي بالاستهلاك الفعلي ، وفي حالة وجود اختلاف سواء (+) أو (-) على المهندس المسئول تقديم مبرر مقبول لهذا الاختلاف.

1) الأسمنت البورتلاندي ، الأسمنت الأبيض ، الجبس

  1. يلزم التأكد من النوع المطلوب والذي تم طلبه في طلب الشراء المقدم من الجهة الطالبة (مخازن وجودة).
  2. التأكد من تاريخ الأنتاج المدون على العبوات ورفض أي حمولة يتعدى تاريخ انتاجها شهر وخصوصاً في الاسمنت البورتلاندي الذي يتم استخدامه في أعمال الخرسانات والتأكد من سلامة العبوات (مخازن وجودة).
  3. تجهيز مكان للتشوين يكون مرتفع عن الأرض (طبالي) مثلاً أو مكان بعيد عن مصادر المياه ويستحسن مخزن مسقوف وإن لم يتوفر يتم توفير المشمعات اللازمة للتغطية ويتم رص الأسمنت بحيث لا يزيد ارتفاع الرصة عن عشرة شكاير رأسياً وإذا كان التعتيق على المورد يتم الاستلام على الأرض.
  4. يقوم كل مهندس مسئول عن منطقة بتوقيع إذن صرف مخزنى بإحتياجته من الأسمنت لكل بند وتحديد مكان العمل ( رقم الفيلا ، المبنى ) بناءا” على حصر معتمد من المكتب الفنى
  5. يتم كل فترة مقارنة ما تم تنفيذه من بنود الأعمال من واقع المستخلصات وما تم صرفه من خامات (الأسمنت ، الأسمنت الأبيض ، الجبس) ويتم مقارنة الاستهلاك الفعلي بالاستهلاكات الهندسية مضافاً إليها نسبة الهالك المسموح.
  6. في حالة وجود اختلاف (+) أو (-) فعلى مهندسي التنفيذ تقديم مبرر مقبول لهذه الاختلافات.

يوضع في الاعتبار عند قيام المهندس بتقدير الكميات اللازمة من الاسمنت للبنود المختلفة أن يكون هناك نسبه من الكميات المطلوبه تدخل ضمن تثبيت مواسير الكهرباء أو أى أعمال مشابهه …. إلخ

2)   حديد التسليح  

حديد التسليح من الخامات الحاكمه مرتفعة الثمن لذلك فإن نجاح المشروع فى توظيف هذه الخامه سيكون له مردود

واضح فى خفض التكلفه وتقليل الهوالك ويتم إتباع الآتى لتحقيق المطلوب :-

  1. يجب فى البدايه تجهيز Bending List  بمعرفة المكتب الفنى لتشغيل الحديد ولا يترك ذلك للمقاول أو

مهندس الموقع أو حصر لكميات الخرسانه على إعتبار أن م3 يحوى 100كجم حديد وتوزيع أقطار الطلب حسب النسب المأخزذةه من نماذج مشابهه من المكتب الفنى الرئيسي وفائدة ذلك هو الآتى:-

أ – المساعده على حساب الإحتياجات بصوره صحيحه

ب- التحكم فى تقليل هوالك التشكيل بتوظيف أطوال الحديد والعمل على الإستغلال الأمثل للحديد

2-   يتم تحديد طلبات حديد التسليح حسب البرنامج الزمنى للمشروع بحيث لا يتم طلب كميات تزيد عن الحاجه وخاصة” فى حالة عدم توافر أماكن التشوين وأن يكون الطلب فى الموعد المناسب لعدم تعطيل الأعمال ( يتم تحديد موعد الطلب بالتنسيق مع المشتريات )

3-   يتم تجميع طلبات مناطق المشروع المختلفه ويتم عمل جدول بمواعيد التوريد ويقوم مدير المشروع  بالمراجعه النهائيه على هذه المواعيد وربطها بالبرنامج الزمنى للأعمال

4-   من المفترض أننا لو إتبعنا الخطوات السابقه فى التجهيز للتوريد فإن نسبة الهالك لن تتعدي 2% وهو مسموح به فى الحديد 0

5-   فى حالة قيام الشركه بتوريد سلك الرباط فإن كمية سلك الرباط لكل طن حديد تقريبا” (من 7كجم قواعد وأعمده وكمرات– 10كجم أسقف وحوائط )

6-   بعد الإيضاح السابق والبدء فى التوريد والتأكد من إستيفاء نوعية الحديد المورده للشهادات التى تثبت الصلاحيه وشهادة المنشأ وهو الدور الخاص بإدارة ضبط الجوده  يتم الإستلام حسب الآتى :-

أ‌-    كرتة الوزن محمل ( ميزان بسكول معتمد )

ب‌-  كرتة الوزن فارغ ( ميزان بسكول معتمد )

ت‌-  مراجعة الأقطار المحمله على السياره

ث‌-  مراجعة حالة الحديد الظاهريه

ج‌-   يتم التعتيق بحيث يكون الحديد مرتفع عن الأرض (طبالى أو عروق ) ويتم تغطية الحديد وخاصة” فى الشتاء لتفادى الصدأ

7-   من المستحسن فى حالة وجود مقاول واحد للمشروع توحيد مكان ورشة الحديد لتقليل هوالك النقل وتكلفة إستخدام معدات لذلك وفى حالة وجود عدة مقاولين يتم توزيع الحديد بالمشروع حسب الطلب

8-   يقوم مدير التنفيذ بالتوقيع على إذن صرف مخزنى بكمية و أقطار الحديد المطلوب من واقع حصر معتمد من المكتب الفنى و تحديد مكان الإستخدام ويتم من واقع المستخلصات مقارنة الإستهلاكات الفعليه بالإستهلاكات الهندسيه مضاف اليها نسبة الهالك المسموح بها ( لا تتعدى 3% )

You may also like...

0 thoughts on “توريد واستلام الخامات في الموقع1”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

videos

Polls

ما رايك في الموقع الجديد

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...