TROLL_A

نبذه عن المشروع:

هو عبارة عن محطة لسحب الغاز الطبيعي من اعماق المحيط الاطلسي وضخها الي اوروبا.

وتتكون من اربع قوائم خرسانية تصل الي قاع المحيط ،طول كل واحد من هذه القوائم 3 كم تحت سطح الامواج يستغرق النزول الي ارضية هذه القوائم 9 دقائق بأستخدام اسرع المصاعد في العالم.

المشكلة الاولي

الصلابة: كان لابد من ان تكون هذه الاعمده صلبة بالدرجة الكافية لتقاوم ضربات امواج المحيط حيث ان اطوال الامواج تصل في هذه المنظقة الي 7 امتار اي مايعادل قوة وزن ثقله 32 كجم يسقط من 4 امتار.

ولحل هذه المشكلة تم استخدام فولاذ بدلا من الحديد العادي المتعارف عليه وقدر الفولاذ المستخدم في بناء اعمده هذه المنصة بأنه يكفي لبناء برج ايفل 15 مرة او لبناء ملعب ويمبلي 20 مرة.

المشكلة الثانية

الاسمنت المستخدم لابد ان يكون مقاوم للمياه ،

ولحل هذه المشكلة تم معالجه الاسمنت بأستخدام الاضافات المتعارف عليها في مثل هذه الحالات.

المشكلة الثالثة

الطول الكبير لاعمدة المنصة اسفل سطح مياه المحيط كان لابد من مقاومة الضغوط الرهيبة الناتجة عن المياه والتي تساوي 35 كجم/سم^2

الحل: زيادة سمك الحائط الي 2 متر وبدون وجود تشققات او شروخ وذلك بأستخدام عمليات الصب المستمر لمده24 ساعة علي مدار المشروع حتي يتم الانتهاء وذلك بأستخدام الشدات المنزلقة والتي ترتفع بأرتفاع المبني بواسطة الروافع الهيدروليكية.

حيث ترتفع بمقدا 20 سم /ساعه وبذلك يتم البناء بدون تشققات.

المشكلة الرابعة

وهي من اكبر مشكلات المباني العالية سواء أكانت معرضة للهواء او المياه وهي ظاهرة (صدي الرنين)

وهي تعني توافق نغمة تردد الهواء او الماء مع نغمة تردد المبني نفسه وفي هذه الحالة يحدث الانهيار مثلما حدث مع كبري تاكوما في الولايات المتحدة الامريكية.

ولحل هذه المشكلة تم تقليل اطوال الاعمدة وذلك بوضع حزام خرساني في منتصف القوائم وفي منتصف العمق ايضا وبذلك لايحدث توافق في الرنين.

Tags:

You may also like...

0 thoughts on “TROLL_A”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *