نزح المياة Dewatering

DEWATERING

عملية النزح تهدف إلى :ـ

تخفيض المياه الجوفية لمنسوب آمن للحفر وقوى الدفع وعند الانتهاء من أعمال النزح يلزم التصرف بسرعة حتى يتم المحافظة على المنشآت المجاورة والمحافظة على بيئة التنفيذ جافة و إلا قد تؤدى لانهيار فى جوانب الحفر.

*************************************************************************

طريقة النزح السطحى  :ـ

تستخدم هذه الطريقة عندما تكون كمية مياه الرشح بالموقع قليلة ، و يتم عمل بيارة التجميع بعيداً عن مكان الحفر ، ويتم سحب المياه المتجمعة فى البيارة بواسطة مضخة سحب وطرد موجودة أعلى البيارة  ومتصلة بماسورة سحب قطرها 75 مم ، وتتصل الماسورة بدورها بمصفاة تجميع وسحب موضوعة فى قاع البئر ومحاطة بالزلط  ، و يتم استخدام البيارت فى البداية وفى حالة كمية المياه كانت أكبر يتم استخدام الحفر الشريطى حيث لو يعمل بميل فى بداية الحفر عمق 40 سم وفى آخره حوّال 70 سم وعرض حوال 30 او 40 سم على محيط الموقع ونضع الزلط .

*************************************************************************

 طريقة الحراب الآبارية  :ـ

فى هذه الطريقة يحاط الموقع بمجموعة من المواسير قطر 2 بوصة (الحراب الآبارية) تدق على منسوب يقل على أقل منسوب للمياه الجوفية بمقدار 3 متر ويكون الجزء السفلى من هذه المواسير مثقبا ومغطى بمصفاة تسمح بمرور المياه الجوفية وتحتجز حبيبات التربة والتى تكون غير منفذه .
وتتصل مجموعة الحراب الآبارية بخط تجميع أفقى متصل بدوره بطلمبة مركزية لسحب المياه ، ومن الضرورى توفير طلمبة احتياطية لهذه الطلمبة .
ويحدد التصميم الذى يعتمده المهندس الاستشارى عدد الحراب الآبارية والمسافة بينها والعمق المطلوب كما يحدد قدرة الطلمبة المركزية

مشكلة هذا النظام الاساسية ان الطلمبات تعمل شفط فقط وليس رفع مما قد يعرضها للتلف خصوصا لو الهيد زاد عن 5 م.

*************************************************************************

 طريقة الآبار العميقة :ـ

تعتمد هذه الطريقة على حفر عدة آبار عميقة ويتم تركيب فى كل منها طلمبة غاطسة تضخ المياه المتجمعة فى البئر ،
ويوضع عداد لقياس تصرف البئر على الماسورة المتصلة بالطلمبة ، وتعمل مجموعة الآبار العميقة 24 ساعة يوميا ، ويتم استبدال أى طلمبة تتعطل بأخرى من الطلمبات الاحتياطية فورا ، كما يتم حفر بئر لقياس المنسوب الذى ستصل إليه المياه الجوفية لكل مجموعة آبار عميقة ، كما تستخدم لأى اعماق مطلوبة .
ويتحدد عدد الآبار ومواقعها وعمقها وتصرفاتها طبقا للتصميم المعتمد من المهندس الاستشارى كما يحدد تقرير تخفيض المياه الجوفية المواد والطلمبات المستخدمة ، وتعتمد كفاءة النظام على قدرة الطلمبة فى الرفع .

*************************************************************************

ملحوظات هامة :ـ

عند عمل غطاء نزح مياه أسفل منسوب التأسيس أو أسفل خط المياه يتم طرح العطاء كالتالى : بالمتر الطولى تصميم وعمل نظام للتجفيف (وليس باليوم) .

عدد وعمق الآبار وقدرة الطلمبات المذكورة بتقرير الاستشارى هى الحد الأدنى المطلوب تنفيذه لضمان سلامة العمل .

يقوم المقاول بعمل أى جسات إضافية إذا احتاج ذلك أو تعديل عدد أو عمق البئر أو قدرة الطلمبات المستخدمة على أن يتم ذلك بمعرفة المقاول وعلى حسابه.

 يجب تحديد الأسلوب الأمثل لنزح مياه الرشح الأرضية ويقدم المقاول تصوراته لنزح مياه الرشح والتصميمات اللازمة لاستشارى المشروع للدراسة والاعتماد قبل البدء فى التنفيذ.

تأكد من تخفيض منسوب المياه الجوفية إلى أسفل منسوب التأسيس والاحتفاظ بمستوى المياه الجوفية عند هذا المنسوب حتى يتم إنهاء العمل كاملا حيث أن إيقاف أعمال التخفيض بمجرد صب خرسانة الاساس مثلا يؤدى إلى ارتفاع منسوب المياه الجوفية مما يسبب ضعف الخرسانة.

إحرص على أن تستمر أعمال تخفيض منسوب المياه الجوفية بصورة منتظمة دون حدوث تذبذب لهذا المنسوب إذ أن ارتفاع وانخفاض مستوى المياه الجوفية أكثر من مرة وبصورة متكررة يؤدى إلى الإضرار بصورة كبيرة بأساسات المنشآت المجاورة وبالعمل نفسه .

تجنب وضع الطلمبات الغاطسة مباشرة فى خندق الحفر دون إحاطة مصفاتها بالزلط حتى لا يؤدى السحب المباشر للمياه بدون فلتر الزلط إلى إلى سحب أجزاء متتابعة من التربة مما قد يتسبب فى الإضرار بالمنشآت المجاورة أو بالعمل نفسه . ويجب أن يكون الزلط المتدرج المستخدم مطابق للمواصفات .
deep-well-dewatering-image

Tags:

You may also like...

0 thoughts on “نزح المياة Dewatering”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *