What is BIM ?

أي مبني ، صناعيٍّ كان أم تجاري أم سكني، بيتطلب إنشاؤه تعاون مهندسين من مختلف الاختصاصات ( مدني_ معماري _ميكانيكا_كهرباء_اتصالات) ، وكل واحد منهم بيشتغل في نطاق اختصاصه وفي النهاية بيكونوا أتموا هدف المشروع بالكامل وأحيانا نتيجة القصور في التعاون والفهم بين المهندسين بيحصل كتير من المشاكل سواء كان في التنفيذ أوالتصميم عشان كده تم عمل تقنية BIM وهي اختصار ل (Building Information Modeling ) اي نمذجة المباني معلوماتياً، و التقنية دي تعتمد تصميم عناصر المبنى المختلفة مش بس كأشكال هندسية ثنائية ،أو ثلاثية الأبعاد بس ،
بل كعناصر لها خصائصها الفيزيائية والميكانيكية والكهربائية، اللي يسمح بالتحول السريع بين التصميم والمحاكاة من جهة وبين النتائج الهندسية ومخططات التنفيذ من جهة اخرى.

وبالتالي فالتقنية تجمع بين برامج الCAD ، وبين برامج المحاكاة ” Simulation”، وبرامج التحليل و التصميم “Analysis & Design ” في اطار واحد.

 

bim

وبكده بدأت تظهرمن خلال التقنية بعض المصطلحات الجديدة زي التصماميم الرباعية والخماسية وسداسية الأبعاد :

4D :
وهو البعد الرابع أي الوقت ، اللي من خلاله مكنت تقنية BIM من العمل علي الجداول الزمنية للمشاريع يشكل متزامن مع تصميم المشروع .
5D :
البعد الخامس وهو التكلفة اللي سمحت تفنية BIM من خلاله حساب الكميات والأسعار بشكل مياشر في مرحلة التصميم .
6D :
وهو البعد المتعلق بتشغيل وصيانة المبنى (Operation & Maintenance) ومن خلاله بيتم استعمال نموذج التصميم في اعمال التشغيل والصيانة مع امكانية تطبيق التعديلات بشكل سهل على النموذج الأساسي.

ومن البرامج التي تعتمد علي هذه التقنية في مجال :

-الهندسة المدنية: Autodesk Revit Structure
_ الهندسة الميكانيكية و الكهرباء : Autodesk Revit MEP
_ البنية التحتية والتنظيم المدني : AutoCAD Civil 3D وAutodesk Infrastructure .Modeler

Tags:

You may also like...

0 thoughts on “What is BIM ?”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *