الشروخ في بيوتنا .. أنواعها و طرق علاجها

تحتوى منازلنا على انواع متعدده من الشروخ ،منها ما ماهو بسيط و منها ما هو خطير فتعالوا بنا نتعرف عليها و نعرف كيف نتعامل معها …

انواع الشروخ و طريقة التعامل معها :

1- شروخ انشائيه و شروخ الهبوط : 

وهذه تحدث فى العناصر الأنشائيه للمبانى , مثل الأعمده و الكمرات و الأسقف ولا يمكن علاجها الا بواسطة متخصصين فنيين و تنشأ هذه الشروخ بشكل أساسي نتيجة لاجهادات الشد الناتجة عن عزوم الانحناء الناتجة عن الأحمال التي تتعرض لها الكمرات غالباً .
وتبقى هذه الشروخ التي من الصعب تجنبها في الحالة الطبيعية ، مقبولة طالما لم تتجاوز الحدود المسموح بها ، والتي تبقى ضمن عوامل الأمان المدروسة تصميمياً ، والتي تفترض عموماً ألأ يتجاوز الشرخ سماكة الأمان بحدود 0.2 مم .
تتسبب الشروخ الإنشائية في الكمرات عمليات التآكل الخطرة والصدأ لحديد التسليح وخاصة عندما يتزايد سماكة الشرخ عن 0.4 مم ، لذلك ينصح بالتسليح الموزع بشكل منتظم للحديد واستخدام نوعيات الخرسانة الجيدة تفادياً لخطورة هذه الأنواع من الشروخ .
من ناحية أخرى قد تؤدي أجهادات القص الناتجة عن أحمال القص إلى شروخ خرسانية إنشائية بشكل قطري باتجاه خطوط التسليح لقضبان الحديد ، وتتكون بالضرورة هذه الشروخ نتيجة عيوب في عمليات الربط للخرسانة مع قضبان التسليح . 

 

799

2- شروخ تمدد :

و هذه تحدث عند الفاصل بين المبانى الطوب و بين العناصر الخرسانيه كالأعمده و الكمرات خصوصا فى الواجهات المعرضه للشمس بسبب اختلاف معامل التمدد بين الطوب و بين الخرسانه و تظهر بشده فى الأدوار الأخيره .
طريقة العلاج :
يتم تكسير منطقة البياض حتى الوصول لسطح الطوب , ثم يتم تثبيت شبك من الأستانلس بعرض من 20 – 25 سم بحيث يكون الشرخ فى منتصف الشبك و يتم التثبيت باستخدام مسامير و ورد استانلس . ثم يتم اعادة البياض مع استخدام ماده مانعه للأنكماش و ماده لزيادة الألتصاق ( موجودتان عند اى منفذ لبيع كيماويات مواد البناء ) كاضافتان لمونة البياض .

3- شروخ انكماش :

و هذه تحدث بين الأبواب و الشبابيك و بين الحائط الملاصق لها بسبب اختلاف معامل التمدد بين الخشب و الطوب .
طريقة العلاج :
يتم فتح و توسيع الشرخ باستخدام سكينة معجون حاده ثم يتم ملىء الشرخ باستخدام سيليكون دائم المرونه للفواصل ( و يختلف عن السيليكون العادى و متوافر عند اى منفذ لبيع كيماويات مواد البناء ) ثم تتم اعادة الدهان فوقه الشرخ .4- شروخ بياض :و هذه تحدث اما بزاويه 45 درجه من حواف الشبابيك السفليه و حتى الأرض أو تحدث فى منتصف الحوائط أو تحدث بشكل رأسى عند مناطق تقابل الحوائط .
طريقة العلاج :
يتم ازالة طبقة الدهان ( و ليس البياض ) بسمك حوالى 1-2 مم باستخدام سكينة معجون و سنفره و ذلك بعرض 5 -6 سم بحيث يكون الشرخ فى المنتصف . ثم يتم تنظيف المساحه المعراه جيدا و يتم توسيع الشرح باستخدام سكينة معجون و حشوه باستخدام ماده لحشو الفواصل ثم تثبيت شبكه من الفيبرجلاس عرض 5 سم ذاتى اللصق بطول الشرخ بحيث يكون الشرخ فى منتصف الشبكه . و يتم بعد ذلك سحب معجون ملىء الفواصل بطول الشبكه . و بعد جفاف المعجون يتم اعادة دهان الأجزاء المعالجه .( الشبك و معجون ملىء الفواصل متوافر عند أى منفذ لبيع كيماويات مواد البناء )

Tags:

You may also like...

0 thoughts on “الشروخ في بيوتنا .. أنواعها و طرق علاجها”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *