جسات

الجسه

عبارة عن ثقب رأسي ينفذ في موقع المنشأ ، المراد استكشافه بغرض الحصول علي عينات التربة لدراستها أو التعرف علي طبيعة التربة وسمكها و صفاتها .

 تستخدم الجسات عادةً في:

* تحديد مدي ملائمة الموقع للأعمال التي سوف تنفذ عليه.

  * والتعرف علي نوع الطبقات  وترتيب الطبقات تحتها .   

  * تحديد قدرة تحمل التربة وتحديد نوع الأساسات .

  * تحديد مششاكل التربة بالموقع مثل القابلية لإنتفاخ أو الإنهيار.

  * الأسلوب الأنسب لسند جوانب الحفر .

عدد الجسات تستخدم في الموقع :

  • يتم اختيار جسة بواقع جسة لكل 300م2 ، ولا يقل عددها عن جستين في حالة المسطح من 100ل300 م2 ، وفي حالة قل المسطح عن 100م2 فيكتفي بعمل بجسة واحدة مع الإسترشاد بالجسات المجاورة .

  • في حالة المنشأت الخفيفة ذات المسطحات الكبيرة يتم عمل 4جسات علي الأقل عند الأركان بالإضافة إلي الجسات الداخلية بحيث لا يقل عددها عن جسة لكل 1000م2 .

يراعي عند توقيع الجسات اختيار المواضع بطيقة تكمن من الحصو علي فكرة كاملة عن طبيعة التربة، كما يؤاعي أن تؤخذ عند أماكن البناء والأعمال المدنية

 

1

 

 

طرق تنفيذ الجسات 

1) طريقة الحفر المكشوف :

ً يستخدم في هذه ا لطريقة الأدوات التقلدية في حفر الموقع ، ويتم أخذ عينات مقلقلة وعينات غير مقلقلة من هذه الحفر سواء من جوانبها أو قاعها و يكون قطر الحفر 80 سم ، وتستخدم هذه الطريقة عند تنفيذ المنشأت الصغيرة والأماكن الضيقة .

2) الثقب بالطريقة اليدوية :

في هذه الطريقة يتم تحديد مكان الجسة ويتم نصب مقص مكون من 3 مواسير من الحديد يعلق أعلاه بخطاف ببكرة ويعلق بالبكرة حبل سميك مربوط بونش يدوي لانزال ورفع المواسير .

3) الثقب بالطريقة الميكانيكية :

تستخدم هذه الطريقة في حالة وجود تربة صخرية أو متحجرة ، يصعب معها عمل الجسات اليدوية ، حيث أنها توفر الوقت والجهد وتستخدم في حالة الأعماق الكبيرة .

 

أنواع طرق الحفر:

1) الحفر المستمر :

تستخدم هذه الطريقة في حفر جميع أنواع التربة ، حيث يقوم الحفار المستخدم بحفر التربة من أسفل إلي السطح ، ويصاحب هذه العملية ضخ الطين أو البنتونيت لتقيل الإحتكاك وزيادة سرعة الحفار وسند جوانب الحفر .

2) الحفر بالغسيل:

يتم العمل داخل مواسير تغليف (قاسون) ، لسند جوانب الحفر منعها الإنهيار، حيث يزال ناتج الحفر بواسطة ضغط الماء الذي يصل إليها عن طريق ثقوب بلقمة الحفر ، حيث تتناسب هذه الطريقة مع التربة المفككة مثل الرمل والزلط .

Tags:

You may also like...

0 thoughts on “جسات”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *