أسس التصميم

أسس التصميم

 

يسمح الكود باستعمال إحدى الطريقتين التاليتين للتصميم:

– طريقة حالات الحدود.
– طريقة المرونة (طريقة إجهادات التشغيل).

 

وتتلخص أسس التصميم لكل من الطريقتين فى تحديد الأمور التالية :

1- الخواص والمقاومات للمواد الداخلة فى تكوين الخرسانة العادية والمسلحة وسابقة الإجهاد وتحديد العوامل التى تؤثر عليها، وكذلك تحديد الخواص المميزة التى يتم تصميم المنشأ على أساسها ومن ثم تحديد عوامل الأمان الكافية أثناء الإنشاء والتشغيل. وتؤخذ خواص المواد ومقاوماتها ومتطلبات اختبارها طبقاً لما ورد فى هذا الكود.

2- القوى الخارجية والأحمال الثابتة والمتحركة والأفعال التى يتعرض لها المنشأ نتيجة تغير الحرارة والانكماش والزحف وتحرك الركائز ، وكذلك التى تؤثر على المنشأ أثناء تشييده وتشغيله يتم تحديد قيمها فى ظروف التشغيل وذلك طبقاً لكود الأحمال أو عند بلوغ أى حالة من حالات الحدود طبقاً للباب الثالث من هذا الكود.

3- القوى الداخلية فى عناصر المنشأ المختلفة ( عزوم الانحناء – قوة القص واللى – القوة المحورية ) الناجمة عن القوى والأحمال والأفعال المذكورة فى الفقرة السابقة وكيفية توزيعها واتزانها يتم تحديد قيمتها طبقاً لنظرية المرونة.

4- التأكد من تحقق التكامل الإنشائي بين العناصر المختلفة للمنشآت الخرسانية بما يكفل عدم حدوث انهيار تتابعى يؤدى إلى انهيار كامل للمنشأ.

 تحديد حالات الحدود

تأخذ طريقة التصميم طبقاً لهذا الكود كلاً من حالات الحدود فى الاعتبار ، مع ضرورة التحقق من أن المنشأ كله يعمل كوحدة واحدة، وكذلك كل عنصر من عناصره قادر فى كل حالة من حالات الحدود وبمعامل أمان كاف أن يقاوم جميع الأحمال والتأثيرات التى يمكن أن يتعرض لها سواء أثناء مرحلة الإنشاء أو التشغيل ولأى من الحالات الحرجة التى يخشى أن يصبح فيها المنشأ غير صالح للاستخدام،

وحالات الحدود هى كما يلى:

1- حالات حد المقاومة القصوى

وتكون نتيجة تصدع أى جزء فى المنشأ أو فقد الثبات فى عنصر منه أو فى مجموعة من عناصره.

2- حالات حد عدم الاستقرار

وتكون نتيجة الانبعاج لأحد عناصر المنشأ أو فقد الاتزان الكلى كحدوث دوران للمنشأ كوحدة واحدة أو الانزلاق أو الطفو (Uplift).

3- حالات حدود التشغيل

أ- حالة حد التشرخ : وتكون عند تجاوز الحدود المسموح بها للتشرخ.
ب – حالة حد الترخيم : وتكون عند تجاوز حدود الترخيم المقبولة دون الإخلال بالاتزان ويدخل فيه الاهتزاز غير المقبول.

Tags:

You may also like...

0 thoughts on “أسس التصميم”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *