رماد قشر الارز والخرسانه

 رماد قشر الأرز يعزز قوة الخرسانة

سريهارش سينغانيا

المتخصص في مادة السيلبوز (مايكرو سيلكا) في شركة إن كيه انتربرايزس يسلط الضوء على مختلف عناصر مادة رماد قشر الأرز التي تجعل منها مناسبة لإنتاج الخرسانة عالية الأداء.

يساعد استخدام رماد قشر الأرز (RHA) – وهو منتج ثانوي لمطاحن صناعة الأرز

– عند إضافته في عملية إنتاج الخرسانة عالية الأداء على تعزيز خصائص الخرسانة، فضلاً عن توفير مجموعة من المزايا الهامة لصناعة الخرسانة.

يحتوي رماد قشر الأرز على ما يصل إلى 90 بالمائة من السيليكا، ويشكل حتى الآن خطرًا على البيئة بسبب الأضرار التي يتسبب بها في المنطقة التي يتم فيها التخلص منه.

ولكن يتم الآن استخدام رماد قشر الأرز لإنتاج السيلبوز، وهو منتج أخضر خالٍ من الكربون ويعد بديلاً غير مكلف لبخار السيليكا.

ويمكن أيضًا انتاج رماد قشر الأرز عن طريق حرق كومة من القشر الذي يتم الحصول عليه من عملية تقشير الأرز، وتجرى الأبحاث في الوقت الحالي حول استخدام رماد قشر الأرز الذي ينشأ عن عمليات الحرق التي تتم تحت المراقبة الصارمة.

وقد خضع المنتج للبحث المستفيض والاختبارات الصارمة التي تثبت أن استخدامه في إنتاج الخرسانة عالية الأداء أمر مفيد للغاية، متفوقًا على المنافع التي يوفرها أي نوع من أنواع المايكروسيليكا الأخرى.

وفي حين أن بعض مصادر الصناعة تعتبر الخرسانة عالية الأداء على أنها خلطة خرسانية سهلة الصب، وتتميز بقدرة مقاومة مبكرة وعالية جدًا، إلا أن البعض الآخر يعتبر سهولة الصب والمتانة على المدى الطويل من خصائصها الأساسية.

ويعتبر سيلبوز مركب سيليكا فائق البوزلان، كونه مايكروسيليكا عضوية/سيليكا غير متبلورة، مع محتوى سيليكا يبلغ أكثر من 90 بالمائة، وحجم جسيمات يبلغ 25 ميكرونًا. ويساعد المنتج على تحسين قدرة المقاومة النهائية، وقوة التحمل، والخصائص العملية للخرسانة المستخدمة في المباني التجارية والمؤسسية والسكنية.

ومن بين المزايا العديدة التي يقدمها:

• قدرة مقاومة عالية: إن إضافة سيلبوز إلي خلطة الخرسانة حتى بكميات منخفضة (5 إلى 10 بالمائة) سوف يعزز بشكل ملحوظ قوتها وقدرتها على المقاومة، وزيادة قوة الضغط بنسبة 10 إلى 20 بالمائة. وعند استبدال 10 بالمائة فإن خرسانة سيلبوز تظهر زيادة هائلة في قوة الضغط مقارنة بأسمنت بورتلاند العادي وخرسانة بخار السيلكا على مدى 90 يومًا.

• مقاومة الماء: يمتلك سيلبوز خصائص مقاومة للماء (لا نفاذية) ممتازة ويستخدم أيضًا في مركبات منع تسرب المياه للحصول على نتائج مذهلة. ويقلل من اختراق المياه بنسبة تصل إلى 60 بالمائة.

• المقاومة العالية للكلوريد: إن متانة الخرسانة تعتمد على قدرتها على مقاومة اختراق أيونات الكلوريد، والتي تتسبب بتآكل حديد التسليح. وقد أجري اختبار لاختراق الكلوريد لتحديد الموصلية الكهربائية لعينات الخرسانة لتوفير مؤشر سريع حول مقاومتها لاختراق أيونات الكلوريد. وفي ظل تيار كهربائي بجهد 60 فولت، كشف الاختبار قدرة شحن كاملة بالكولوم على مدى فترة ست ساعات خلال مقطع بسمك 5 سم في اسطوانات يبلغ قطرها 10 سم لعينات الاختبار التي تضم الإسمنت البورتلاندي العادي، والإسمنت البورتلاندي العادي مع 10 في المائة من غبار السيليكا، والإسمنت البورتلاندي العادي مع 10 بالمائة من سيلبوز. وسجلت النتائج في الكولوم.

• انخفاض حرارة الماء: إن إضافة سيلبوز إلى الخرسانة يقلل من حرارة الماء ويمنع تشكل الشقوق خلال الصب.

• تأثير بوزولوني: عند إضافة الماء إلى الإسمنت البورتلاندي العادي، تحدث عملية هيدراتية تشكل منتجين، كما هو مبين أدناه:
الأسمنت البورتلاندي العادي + الماء (هيدرات سيليكات الكالسيوم) + هيدروكسيد الكالسيوم
وفي وجود سيلبوز، فإن ثاني أكسيد السيليكون من السيلبوز يتفاعل مع هيدروكسيد الكالسيوم لإنتاج هيدرات سيليكات الكالسيوم أكثر على النحو التالي:
هيدروكسيد الكالسيوم + ثاني أكسيد السيليكون (ماء) + هيدرات سيليكات الكالسيوم

Tags:

You may also like...

0 thoughts on “رماد قشر الارز والخرسانه”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *